الأحد، 22 أبريل 2018

منظمة RIGHT TO PLAY











   يصل عدد المدارس في المملكة إلى 5705 مدرسة، حتى آخر إحصائية صدرت عن وزارة التربية والتعليم في آواخر عام 2009، في ما يبلغ عدد المعلمين 82620 معلما ومعلمة، وعدد الطلبة يتراوح بين المليون وستمائة ألف طالب وطالبة، 


   في عام 2006 تم إطلاق مشروع الحق في اللعب داخل المملكة مستهدفا الأشخاص الأقل حظا من فتيات وذوي الإعاقات واللاجئين في أربع محافظات وهي عمان إربد الزرقاء والعقبة.
تخُضع المنظمة الأطفال لدورات تأهيل عن طريق برامج رياضية يتوفر فيها فرص حصولهم على مقومات سليمة من اللعب المحفز علة التفكير وتنمية المقدرات الروح الجماعية.

  تطبق برامج المنظمة حاليا في 24 دولة في العالم، وتستخدم أدوات اللعب والرياضة كأدوات لتعليم أربعة قيم أساسية: اللعب النزيه والاحترام والعمل ضمن الفريق، ودمج الأطفال من ذوي الإعاقات المختلفة،

   تقوم منظمة "Right to play " بتوفير التدريب والأدوات للعاملين مع الأطفال، واليافعين في المناطق الأكثر حرمانا في العالم. في الأردن “نستهدف مناطق جيوب الفقر، والتي نتوقع أن يكون الأطفال، الفئة الضعيفة لا تحصل على ظروف لعب أفضل”، ترد منسقة البرامج والإعلام لدى فرع الأردن حنين الرشدان ، على من يعتبر أن ثمة حقوق للأطفال، تشكل أولوية عن اللعب، بالقول:”اللعب تنمية مهارات، ودعم لمقدرات، وتأهيل نفسي وصحي لهم، متخطين بذلك ما قد يقع فيه الأطفال من إشكاليات في مستقبلهم”.

  المادة 31 من اتفاقية حقوق الطفل العالمية، والتي صادق عليها الأردن، تنص على اعتراف الدول الأطراف بحق الطفل في الراحة ووقت الفراغ ومزاولة الألعاب وأنشطة الاستجمام المناسبة لسنه والمشاركة بحرية في الحياة الثقافية وفي الفنون.


  وتقول منسقة الإعلام في المنظمة صراحة أن “التطوع” لا يزال محدودا في الأردن، متمنية في المرحلة المقبلة أن يتجاوزا هذا الحال، مستندة على نتائج المنظمة على أرض الواقع من تفاعل 26 ألف طفل أردني معهم في مختلف أنحاء المملكة.
  آيات الجرامين، مدرسة ومتطوعة مع المنظمة الدولية في قرية مليح، دافعها في تدريب الأطفال على اللعب هو “التطوع” ورغم صعوبات تواجهها في المجيء إلى مركز شابات مليح النموذجي بسبب قلة المواصلات لكنها تصر على ذلك إيمانا منها بأهمية البرنامج، وتقول: “بدأت ألمس تأثير الروح الجماعية لـ22 طفلا وفتاة في الألعاب المطبقة لهم، وهذا كفيل لاستمراري في العمل معهم تطوعا”.

  
                                                                                                         

                                                                                                                مصدر المعلومات: موقع عمان نت
                                                                                                            مصدر الصور: موقع المنظمة


                                                                                                     
                                                                                                                              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

في الحديث عن حملة العودة للمدارس

              حملة العودة للمدارس ضمن مشروع مكاني التي دعمتها منظمة اليونيسيف من أجل إحصاء أعداد الأطفال المتسربين عن المدارس من الا...